TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: "أدنوك" تبحث إمكانية الأستحواذ علي بريتيش بتروليوم البريطانية

وكالة: "أدنوك" تبحث إمكانية الأستحواذ علي بريتيش بتروليوم البريطانية
شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"

أبوظبي - مباشر: درست شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"  في الآونة الأخيرة إمكانية الأستحواذ علي شركة بريتيش بتروليوم (بي.بي) البريطانية، لكن المداولات لم تتقدم إلى ما هو أبعد من المناقشات الأولية.

وكشفت مصادر لوكالة رويترز أن أدنوك قررت في النهاية أن بي.بي لن تكون الشركة المناسبة لإستراتيجيتها، وصرح أحد المصادر بأن الاعتبارات السياسية أثرت أيضا على تلك الخطوة المحتملة.

وتراجع أداء بي.بي التي تبلغ قيمتها 88 مليار جنيه إسترليني (110.3 مليار دولار) مقارنة بأداء الشركات المنافسة لسنوات، وهو ما يقول مستثمرون ومحللون إنه جعل الشركة البريطانية هدفا محتملا للاستحواذ.

وعاقب المستثمرون خطة بي.بي لتقليل إنتاج الوقود الأحفوري وتحولها بوتيرة أسرع نحو مصادر الطاقة المتجددة مقارنة بالشركات المنافسة ومنها شل وإكسون وشيفرون. وتراجعت الشركة البريطانية عن خططها الأكثر جرأة للتحول في الطاقة في فبراير 2023.

وعلى العكس من ذلك، زادت أدنوك طاقتها الإنتاجية من النفط والغاز، كما يسعى الرئيس التنفيذي سلطان الجابر إلى إعادة تشكيل الشركة الحكومية العملاقة باعتبارها شركة نفط عالمية كبرى.

وكشف مصدران أن أدنوك وبي.بي تحدثتا مباشرة خلال الأشهر القليلة الماضية، كما طلبت شركة أدنوك المشورة من بعض البنوك الاستثمارية حول الصفقة المحتملة.

وقال مصدر آخر إن الشركة الإماراتية درست جميع الخيارات عندما تطلعت إلى شركة بي.بي، بما في ذلك شراء حصة كبيرة.

وتقوم الشركات الكبيرة عادةً بتقييم القيمة السوقية والقيمة الإستراتيجية للمنافسين لعمليات الاستحواذ المحتملة، وشركة بريتش بتروليوم كانت واحدة من العديد من الشركات التي تدرسها أدنوك.

وأضاف المصدر أن أدنوك تتطلع أيضًا إلى شركات عالمية أخرى لمنحها إمكانية الوصول إلى محفظة أكبر للغاز والغاز الطبيعي المسال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق النقد الدولى يعلن فوز كريستالينا جورجيفا بولاية ثانية لمدة 5 سنوات

الأسهم الأمريكية تهبط بأخر تعاملات الأسبوع مع بدء موسم نتائج أعمال البنوك

أسعار النفط ترتفع عند تسوية تعاملات الجمعة 0.8% بعد تقرير وكالة الطاقةأسعار